مراتب الأولياء عند الصوفية pdf
أي لَمَعَتْ ». وفلانٌ ذو مَكِنَةٍ من هذا الأمر: أي ذو مكانةٍ واِستِمكانٍ... مَكََّنَهُ الله من الشيء وأمْكَنَهُ منه، بمعنىً. ÙÙعرÙÙ٠باÙرÙباء ÙÙÙÙ Ùرا٠ات خاصة. من عقل، ونفس وفلك وكوكب وطبيعة وجسم وهيولى وعنصر... وجمال جزئي وهو: خفي وجلي. مثل وارد الحزن، ووارد السعادة، ووارد القبض، ووارد البسط ». ÙÙØاÙظ اÙÙ Ùذر٠. بعة: دار اÙÙÙر ٠٠صÙع: اÙسعÙد ب٠زغÙÙ٠بسÙÙÙ٠زغÙÙ٠أب٠Ùاجر 1412 - 1992; تارÙØ® إضاÙتÙ: 15 / 10 / 2008; Ø´ÙÙد: 295977 ٠رة ⦠فهو كالحاضر عنده وإن كان غائباً عنه». ÙÙØ°ÙÙ ÙÙÙ٠اÙصÙÙÙØ© ÙÙ ÙÙاعدÙ٠اÙÙ Ø´ÙÙرة. تقول منه : جلا لي الخبر، أي وَضَحَ... وجَلَوتُ ، أي أوضَحتُ وكشفت... ويقال أيضاً : جَلّی الشيء، أي كشفه. رجاه يرجوه رجواً ورجاءً ورجاوة ومرجاة ورجاة، وهمزته منقلبة عن واو بدليل ظهورها في رجاوة. وانجلى عنه الهم، أي انكشف. اÙÙاشر: دار اÙÙتب اÙعÙÙ ÙØ©. والبسطة : السعةُ، وانبسط الشيء على الأرض. [112] « الجمال على نوعيه: جمال مطلق وجمال مقيّد. و راوَدته على كذا مُراودةً و رواداً، أي أرَدْته، قيل : الإرادةُ تكون محبةً وغير محبة ... والفرق بين الطلب والإرادة : أن الإرادة قد تكون مُضمرةً لا ظاهرةً، والطلب لا يكون إلا لما بدا بفعلٍ أو قولٍ ». Ù â عÙد اÙصÙÙÙØ© . – الکاتبة: طاهره کرباسفروشها،طالبة ماجستير بجامعة آزاد الإسلامية في کرج في فرع اللغة العربية وآدابها. « الخلوة: محادثة السر مع الحق حيث لا ملك ولا أحد » [106] وأوضح الكاشاني هذا القول ويقول: « وذلك عند وصوله اليه تعالى من حيثية الوجه الخاص، اذ لا واسطة من هذا الوجه بين تقيده وإطلاق الحق». Ùا٠اÙÙ٠تعاÙÙ: - {Ø£Ùا إ٠أÙÙÙاء اÙÙÙ Ùا Ø®Ù٠عÙÙÙÙ ÙÙا ÙÙ ÙØزÙÙ٠اÙØ°Ù٠آ٠ÙÙا ÙÙاÙÙا ÙتÙÙÙ ÙÙ٠اÙبشر٠Ù٠اÙØÙاة اÙدÙÙا ÙÙ٠اÙآخرة Ùا تبدÙÙ ÙÙÙ٠ات اÙÙÙ Ø°ÙÙ Ù٠اÙÙÙز اÙعظÙÙ }. «الخوف والرجاء مقامان شريفان من مقامات أهل اليقين، وهما كائنان في صلب التوبة النصوح، لأن خوفه حمله على التوبة، ولولا خوفه ما تاب، ولولا رجاؤه ما خاف، فالرجاء والخوف يتلازمان في قلب المؤمن، ويعتدل الخوف والرجاء للتائب المستقيم في التوبة ». «الجذب: المدّ ... التجاذب: التنازع» [92] «الجذب: مدّک الشيء، ومنه التجاذب». [150], 304- فأنت بهذا المجد أجدر من أخي اجتهاد، مجد عن رجاء وخيفة [151], «خاف الرجل يخاف خوفاً وخيفة ومخافة، فهو خائف، وقوم خوّف على الأصل وخيّف على اللفظ. [28] « ومكان مأنوس : فيه أنس كقولك مأهول : فيه أهل ... وأنست به واستأنست به وأنَستُ إليه وآستأنست إليه ». [39] « البرزخ : هو الحايل بين الشيئين ويعبر به عن عالم المثال، أعني الحاجز بين الأجساد الكثيفة وعالم الأرواح المجردة، أعني الدنيا والآخرة ». 241- وصرّح باطلاق الجمال ولا تقل بتقييده، ميلا لزخرف زينة, 242- فكل مليح حسنه من جمالها معار له، بل حسن كل مليحة [109], « الجمال: مصدر الجميل، والفعل منه جَمُل يجمُل. والمسيح: روح الله عزوجل. [18], « الاصطلام نعتُ غلبة تَرِدُ على العقول فيستَلِبُها بقوة سلطانه وقهره ». (0) اÙ٠رتبة: 34,116. «السكينة وهي سكون إلى الله بتروّح السرّ عند إلقاء الحكمة على قلب المحدث وكشف الشبهة له: وإنطاق لسانه بالحق». [74] « التمكين : هو التمكن في التلوين وقيل : حال أهل الوصول ». والبرقُ : واحد بروق السحاب ... ويقال : رعَدَتْ السماء وبَرَقَت بَرَقاناً. 6- الجوهري، أبي نصر اسماعيل بن حماد: الصحاح، اعتني به خليل مأمون شيحا، دار المعرفة،بيروت، الطبعة الأولی،2005م. (الحضرة الأولى) يتجلى الحق فيها باسمه الظاهر من حيث باطن العبد. 2- ابن المنظور، جمال الدين محمد بن مكرم : لسان العرب، علق عليه ووضع فهارسه:علي شيري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولی،1988م. ٠رØبا Guest اخر زÙار٠ÙÙ: 08-23-2021, 04:33 PM اÙصÙØØ© اÙرئÙسÙØ© البلوى ج1، ص:307, [50] موسوعة مصطلحات التصوف الاسلامي، ص:155, [55] موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ج1، ص:382, [56] موسوعة مصطلحات التصوف الاسلامي. ������ ������ 430��� �� ��� ���� 431��� ������ ������ 432���� �� ���� 433��� ���� �� ���� 434��� �� ���� 435��� �� ������ ������ ����� ����� ���� ������ ������ ������ ��� ����� ��� ��� �� ������ �� ���� ���� ��� �� ������ �������� ���� ����� ��� ������ 436����� ������ �� ��� ��� �� ������� ������� �� ��� ������ �������� �� ����� ����� �� �������� 437���� �� ������ ���� ������� ������� ������� ��� �� ���� ���� ���� ��� ���� �� �������� ������� 438�������� �������� ��� ������ �� ���� ���� �� ���� ������ �� ���� ���� ���� �� ���� ��� ���� �� �������� ������� ������ ����� ������ 414��� ������ �� ���� ������ �� ������ �� ����� ������ ���� �������� ���� ��� ��� ��� �� ������ ����� ���� ����� �� ������ �� ������ ������ �� ����� ��� ������� ������ ��� �� ���� ������ �� ������� ������� ����� ����� ������ ��� ������ ���� �� ������ �� ������ ����� �� ���� ���� ��� ������ �� ���� ��� ���� ��� �� ������ ������� �������� ������� ��������������� ���� ����� ��� ���� �� ���� ���� ��� ���� ���� ���� ������� ���� ����� ��� ���� �� ��� ������ �� ����� ��� ��� ������ ��� ����� ����� �� ���� ������ �� ���� �� ������ �� ���� ���� ������ ������� ���� �� ���� �� ������ ��� ���� ������ 415������ ������� ����� ���� ����� ���� ��� ���� ���� ���� ���� ���� ���� ������ ������ ������ ���� ��� �� ��� �� �������� ������� ��� ���� ������ ������ ������� �� ��� ����� ������ ��� ����� ������ ���� ��� ���� ��� ���� ��� ������ ����� ��� ���� ��� ��� ��� �� �� ��� ��� ��� ������ �� ������ ���� ��� ����� ������� ��� ����� ������ ��� ��� �� ��� ������ �� ������� ���� ������� ������� �� ���� ���� �������� ��� ������ ���� ��� ��� ���� ��� ��� ���� ����� ���� ������ ��� ������ ������ ������� ������� �� ������ ��� ����� ���� ������ ������� ������� �� �������� ��� ���� �� ��� ������ ���� ����� ������ ���� ���� �� ��� �� ����� ����� ����� ����� ��� ������ ������ �� ������� ��������� ������ �� ���� ������ ������� �� ��� ��� ��� ���� ��� �� ��� ��� �� �� ������� ���� ������ �� ����� ������ ����� ����� 445������ ���� �� ���� ������ ��� ���� ��� ��� ��� �� ���� ��������� ��� ������� ������� ��� �������� �������� ���� ��� ���� ��� ����� ������� �������� �� ������� �������� �������� ��� ���� ���� ������ ���� ����� ����� ���� ������� ���� ��� ���� ���� ��� ��� ��� ���� ��� ���� ����� ��� ����� ���� ���� ��� ������ ���� �� ���� ��� ����� ����� ������ �� ������ ������ ��� ���� ������� ��� ���� ����� ����� ��� ���� ��� �� ����� ����� ��� ���� ���� ���� ������� �� ��� ����� �� ������� �� ������ ��� ������� �� ���� �� ������ ���� ���� ��� ����� �� ������ ��� ���� ���� ����, ������� ������� ��������� ���� ��� ������ �������� ������ �����..���, 211.4 ������ ����� ������ ������ ��� ������, 216.9 ��� ������� ������� �������� ���������, 218.8 ��� ����� ������� ��������� ������� ��������, 216.9 ������� ������� ������� �������� ���������, ����� �����: 1��� ��� ������ - 85��� �����, ����� ������: 86��� ���� �������� - 200���� �� �����, ����� ������: 201���� ��������� - 248������, ����� ������: 249���� �� ����� - 284���� �� ����� ��� �������, ����� ������: 284���� �� ���� - 325��� �������, ����� ������: ���� 325��� ������� - 387����� ������, ����� ������: ���� 387����� ������ - 394������� �� ����, ����� ������: ���� 394������� �� ���� - 438��� ������ �� ���� ���� �� ���� ������, ����� ������: 414��� ������ �� ���� - 456�� ����� ������, ����� ������: ���� 456�� ����� ������ - 689���� �� ������ �������, ����� ������: ���� �������� ������ ��������, ������: ���� �� ��� ���� ��������� ��� ����, ���� �������: ����� ��� �������� ��������, ���� �� ������: - ����� ����� ������� ���� �����. التمكين لغة : وخاوفه فخافه يخوفه: غلبه بالخوف أي كان أشد خوفاً منه. [19] « الاصطلام نعت وَلَهٍ، يرد على القلب فيسكن القلب تحت غلبته وسلطانه، ولا يقوم هذا النعت بالقلب إلّا إذا تجلى الحق له في صورة الجمال ». [90], 427- فمنّي مجذوبٌ إليها و جاذبٌ إليه، و نَزعُ النَزعِ في كلِّ جذبة [91]. [138], 83- وما احترتُ، حتى اخترتُ حبيك مذهباً فوا حيرتي، إن لم تكن فيك خيرتي [139], «حار الرجل في أمره فهو حائر وحيران، وامرأة حيرى، وهم وهنّ حيارى وحيرته فتحيّر ». وإذا كان من قبل الشيطان فأكثره ما يدعو إلى المعاصي، وإذا كان من قبل النفس فأكثره ما يدعو إلى اتباع شهوة أو استشعار كبر أو ما هو من خصائص أوصاف النفس.. وأجمع الشيوخ على أن النفس لا تصدق وأن القلب لا يكذب ». ÙÙ Ùج٠٠٠اÙ٠غرب. 429- فَحَنّتْ لِتَجريد الخِطاب ببرزخ الـتراب وكُـلّ آخِذٌ بأزمـَّــتي [36], « البرزخُ : الحاجز بين الشيئين ». يقال: شاقني الشيء يشوقني، فهو شائق وأنا مشوق. جعل الصوفيةُ الأولياءَ على مراتب، وذلك بحسب اجتهادهم في دقائق التقوى-وبحسب ما يعتبرونه توفيقًا من الله لهم-، وبذلك تفاوتت مراتبهم في مقامات الولاية، فليس كل المتقين على درجة واحدة. [173], «السكر دهش يلحق سر المحب في مشاهدة جمال المحبوب فجأة، لأن روحانية الإنسان التي هي جوهر العقل لما انجذبت إلى جمال المحبوب بعد شعاع العقل عن النفس، وذهل الحس عن المحسوس، وألمّ بالباطن فرحٌ ونشاطٌ وهزّة وانبساط لتباعده عن عالم التفرقة والتمييز، وأصاب السرّ دهش ووله وهيمان دونه لتحيز نظره في شهود الجمال الحق، وتسمى هذه الحالة سكراً لمشاركتها السكر الظاهري في الأوصاف المذكورة ». ÙÙعرÙÙ٠باÙرÙباء ÙÙÙÙ Ùرا٠ات خاصة . التجلي والتحلي إصطلاحاً : « التحليّ : الاتصاف بالأخلاق الالهية وعندنا الاتصاف بأخلاق العبودية وهو الصحيح فإنه أتمّ وأزكى ». وهو يجلي عن نفسه، اي يعبّر عن ضميره. [137] «الحلول فيلزم منه الإفتقار والحاجة إلى محل، والمماسة والانتقال، وهذه صفات الأجسام ». ج1، ص:277, [35] موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم. ÙØ© اÙتÙاÙÙÙ ÙاÙاست٠رار. وقد خطر بباله وعليه يخطٍر ويخطُر، بالضم. ص:160, [68] موسوعة مصطلحات التصوف الاسلامي. 12- الفراهيدي، خليل بن احمد: ترتيب کتاب العين، تحقيق: مهدي المخزومي، قم، الطبعة الأولی، 1414هـ.ق. اÙأبدا٠Ù٠اÙ٠رتبة اÙرابعة ٠٠٠راتب اÙØ£ÙÙÙاء عÙد اÙصÙÙÙØ©Ø ÙÙ٠٠٠رجا٠اÙغÙب Ø£Ù Ùا ÙعرÙÙ٠أØد. والبارقةُ أيضاً: السيوف ». Ùب اÙثاÙÙ / ٠راتب اÙØ£ÙÙÙاء عÙد Ø£Ù٠اÙسÙØ© ÙاÙج٠اعة. «جمعتُ الشيء المتفرق فأجتمع ... وتجمّع القوم، أي اجتمعوا من ههنا وههنا. (1) ( (سÙر أعÙا٠اÙÙبÙاء)) ÙÙإ٠ا٠اÙØ°Ùب٠(20/441). [115] [96], 6- وأبثثتها ما بي، ولم يك حاضري رقيب لها، حاظ بخلوة جلوتي, 211-وأشهدت غيبي، اذ بدت، فوجدتني هنالك، اياها، بجلوة خلوتي [97], «جلوت، اي اضحت وكشفت... وجلوة، واجتليتها بمعنى، اذا نظرت اليها مجلوّة » [98] « ويقال أيضاً: جلّى الشيء، أي كشفه. « و يقول بعضهم : التائبون ثلاثة أقسامٍ : عوامٌ وخواصٌ وخواصُ الخواص : فأما توبة العوام : العودة عن الذنب، بمعنى الاستغفار باللسان والندم بالقلب. منذُ ظهورِ الصوفيةِ الإسلاميةِ في القرنِ التاسعِ الميلادي، كانَ لأضرحةِ وطرُقِ ومُعتقداتِ الصوفيِّينَ تأثيرٌ هائلٌ على كلِّ ... [72] » [163], 595- فمن قال أو مـن طال أو صال إنما يـمت بـإمدادي لـه برقيقـة, 596- وما سار فوق الماء أو طار في الهوا أو اقتحـم النيران، إلا بهمتـي, 597- وعنـي مـن أمـددتـه بـرقيقـة تصرف عن مجموعة في دقيقة [164], الرقيقة لغة: «الرقيق: نقيض الغليظ والثخين... والرقة: مصدر الرقيق عامٌ في كل شيء حتى يقال: فلان رقيق الدين والمراد بالرقة ضد القسوة والشدة ». ÙÙÙØ¨Ø Ø¬Ù Ø§Ø ÙÙس٠اÙأ٠ارة باÙسÙØ¡Ø ÙØ£Ù Ùا Ùصد٠٠ا Ùتراء٠ÙÙ Ù Ù Ùرا٠ات تÙاÙ٠اÙإسÙØ§Ù Ø Ù Ø«Ù Ø£ÙÙاع اÙÙرا٠ات اÙØªÙ ØªØ¨Ø¬Ø Ø¨Ùا بعض غÙاة اÙصÙÙÙØ© ÙØ£ÙÙسÙÙ Ù٠ا Ø°ÙرÙا اÙÙ ÙاÙÙØ ÙÙÙ: Ø¥ØÙاء اÙÙ ÙتÙ. [171] سميت بالنظم السلوك" لأن هناك رواية نقلها سبطه – الشيخ علي- قائلاً بأنه: « رأى ابن الفارض النبي (ص)، في المنام وقال له: يا عمر ماسميت قصيدتك؟ فقال: يا رسول الله سميتها " لوائح الجنان وروائح الجنان" ، فقال (ص): لا، بل سمها " نظم السلوك"». أصÙ٠اÙدÙÙ . اÙأبدا٠Ù٠اÙ٠رتبة اÙرابعة ٠٠٠راتب اÙØ£ÙÙÙاء عÙد اÙصÙÙÙØ© . 7- الدحداح، رشيد بن غالب : شرح ديوان ابن الفارض، ديباجة الديوان، للشيخ علي سبط الشاعر، صححه: محمد عبد الکريم النمري، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولی،2003م. [154] «الرجاء: تعلق القلب بحصول محبوب في المستقبل ». Ùرا٠ات اÙØ£ÙÙÙاء ÙÙشعراÙÙ. بعة: دار اÙÙÙر ٠٠صÙع: اÙسعÙد ب٠زغÙÙ٠بسÙÙÙ٠زغÙÙ٠أب٠Ùاجر 1412 - 1992; تارÙØ® إضاÙتÙ: 15 / 10 / 2008; Ø´ÙÙد: 295977 ٠رة ⦠طلب البحث متطابق مع محتوى داخل الكتاب – صفحة 340وفيما يلي نقدم أشهر المواقع التي تهتم بتقديم الكتب الإلكترونية المجانية ، وتسمح بتحميلها على جهاز الكمبيوتر سواء بطريقة الضغط أو الفك : • مكتبة المصطفی الإلكترونية : http://www.al-mostafa.com وتضع أحد عشر تصنيفا ، مرتبة ترتيبا تاريخيا . [157], 505- وقد أشهدتني حسنها فشدهت عن حجاي فلم أثبت حلاي لدهشتي [158], «الدهش: ذهاب العقل من الذهل والوله وقيل من الفزع ونحوه، دهش دهشاً، فهو دَهٍش، ودُهٍش، فهو مدهوش، وأدهشه الله وأدهشه الأمر. كتاب في التصوف، وهو من أهم الكتب المعتبرة في التعرف على مذهب الصوفية المعتدلة وشرح ألفاظها ومصطلحاتها فيما بينهم، بأسلوب شيق ولغة ... والحضرة: قرب الشيء. [155] كحلول ماء الورد في الورد. [13] « الإشارة : إخبار الغير عن المراد بغير عبارة اللسان ». تأسست ديوان العرب في تموز (يوليو) عام ١٩٩٨ بمبادرة من الكاتب عادل سالم، وأصدرت أول موقع إلكتروني لها في أيلول (سبتمبر) عام ١٩٩٨ بمشاركة الصحافي أشرف شهاب الذي واكب المجلة منذ تأسيسها، ثم انضم إلى أسرة التحرير والمجلس الاستشاري والمراسلين والمحررين والمساهمين نخبة من الكتاب والمفكرين والأدباء الذين أثروا موقع ديوان العرب بإبداعاتهم وساهموا في تصويب مسيرته الفتية وتثبيت أهدافه في تجميع الجهود الثقافية والأدبية والفكرية العربية وتشجيع جيل الشباب لكي يأخذ دوره في المشاركة والإبداع. [143] «الحيرة موقف بين اليأس في الله والطمع في الله، بين الرضا والخوف، وبين التوكل والرجاء والحيرة التي لا ترد إلا على قلوب العارفين، أصحاب الحقائق، عند تأملهم وحضورهم، ويقول بعض العارفين أن موقف التحير يليه موقف الاتصال ثم الافتقار ثم الحيرة. واستَمكنَ الرجل من الشيء وتَمَكَّنَ منه، بمعنىً... ويقال : الناسُ على مَكِناتِهِم، أي على استقامتهم ». [141], «الحيرة من وجهين، حيرة تقع من شدة خوف اقتراف الذنوب، وحيرة تقع من كشف التعظيم للقلوب ». والجمال الجلي: وهو الذي تعلق بالجسوم لا على جهة الحلول فيها، انما هو اشراق وانارة، وهو مدرك الحواسي التي لا تدرك شيئا الا مع اشكال الجسوم واوضاعها، وعلى ما أدركته تؤديه الى الخيال، والذي ادركته انما هو مجلى الجمال ومظهره لا ذاته». (الحضرة السادسة) يتجلى الحق فيها من حيث وهم العبد. الکلمات الدليلية: ابن الفارض، التائية الکبری، المصطلحات الصوفية. [55]« التجريد : أن العبد يتجّردَ عن الأَغراض فيما يفعله، لا يأتي بما يأتي به نظراً الى الأغراض في الدنيا والآخرة، بل ما كوشف به من حق العظمة يؤدّية حسب جهده عبوديةً و انقياداً ». [21] 290- وما نال شيئاً منه غيري سوى فتیً على قدمي في القبض والبسط مافتي [41] (الحضرة الثانية) يتجلى الحق فيها باسمه الباطن من حيث ظاهر العبد. [187], «الشهود: رؤية الحق بالحق. خطوراً إذا ذكره بعد نسيان. البسط والقبض فالخفي: جمال في الشيء معقول عن الحقائق مجرد عن الحواس، ولا يدرك الا بنور العقل الذي يناسبه. اÙ٠بØØ« اÙثاÙ٠عشر: ٠راتب اÙصÙÙÙØ© اÙتشÙÙÙ. تبرع ÙÙ Ùتبة ÙÙر. ������ �� �������� 420��� �� ����� �� ���� ���� �� ���� �� �������� �������� 421��� ��� �� ���� ����� . [124] ويقول الجرجاني بأنه: «مقام آخر أتم وأعلى من الجمع. الجذبة والمجذوب اصطلاحاً: «الجذبة: هو تقريب العبد بمقتضى العناية الالهية المهيئة له كل ما يحتاج اليه في طي المنازل الى الحق بلا كلفة وسعي منه». [49], « البلاء : ظهور امتحان الحق لعبده في حقيقة حاله بالإبتلاء ». وهو مبادىء عين اليقين ». Ùا٠اÙÙ٠تعاÙÙ: - {Ø£Ùا إ٠أÙÙÙاء اÙÙÙ Ùا Ø®Ù٠عÙÙÙÙ ÙÙا ÙÙ ÙØزÙÙ٠اÙØ°Ù٠آ٠ÙÙا ÙÙاÙÙا ÙتÙÙÙ ÙÙ٠اÙبشر٠Ù٠اÙØÙاة اÙدÙÙا ÙÙ٠اÙآخرة Ùا تبدÙÙ ÙÙÙ٠ات اÙÙÙ Ø°ÙÙ Ù٠اÙÙÙز اÙعظÙÙ }. وخلوت به خلوة وخلاء. اÙØ¨Ø ÙÙÙابÙ٠اÙÙÙØ±Ø ÙÙ٠أدÙ٠٠راتب اÙÙØ´Ù. وأما القسم الأدنى من الشهادة الكبرى فهو انعقاد المحبة لله تعالى من غير علة فتكون محبته لله تعالى لصفاته وكونه أهلاً أن يحب». تØÙ ÙÙ ( 1 ) :: (رساÙØ© ٠اجستÙر بعÙÙا٠_ اÙÙأس (دراسة ÙرآÙÙØ©. رÙÙØ© اÙصÙÙÙØ© تعÙ٠اÙÙسبة Ø¥ÙÙ Ø´ÙØ® ترÙÙ ÙÙص٠إÙ٠رتبة اÙØ´ÙØ® اÙ٠ربÙ. Graduate Student of Islamic Azad University, Karaj, Iran. وعلامة هذا : الإعراض عن حكم الرسوم، مثلما يكون النبي معصوماً عن الحرام، فالغيبة عن النفس حضور بالحق، والحضور بالحق غيبة عن النفس». Ùاختار اÙÙÙر اÙصÙÙ٠اÙاسÙا٠٠بÙا٠٠راتب Ùذ٠اÙÙÙاÙØ© ÙدرجاتÙاØÙعبر ع٠Ùذ٠اÙ٠راتب ب٠صطÙØات ÙاÙØ£Ùطاب ÙاÙابدا٠ÙاÙØ£Ùتاد ÙاÙÙÙباء ÙاÙÙجباء ⦠غÙر أ٠إثبات Ø£Ù ÙÙÙ Ùذ٠اÙ٠راتب Ø Ø¸Ù Ù ØÙ Ø®Ùا٠Ù٠اÙÙÙر اÙاسÙا٠٠بÙ٠٠ذاÙب ٠تعددة: [125] « ولعدم استقرار حال الجمع في البداية يتناوب في العبد، الجمع والتفرقة، فلا يزال يلوح له لائح الجمع ويغيب، إلى أن يستقر فيه بحيث لا يفارقه أبداً، فلو نظر بعين التفرقة لا يسلب نظر الجمع، ولو نظر بعين الجمع لا يفقد نظر التفرقة، بل يجتمع له عينان، ينظر باليمين إلى الحق نظر الجمع، وباليسرى إلى الخلق نظر التفرقة، ويسمى هذه الحالة جمع الجمع وهي أعلى رتبة من الجمع الصرف لاجتماع الضدين فيها... وصاحب هذه الحالة يستوى عنده الخلطة والوحدة ولا تقدح المخالطة مع الخلق في حاله... فإن حاله يرتفع بالمخالطة والنظر إلى صور أجزاء الكون، وصاحب جمع الجمع لو نظر إلى عالم التفرقةلم ير صورة الأكوان، إلا آلات يستعملها فاعل واحد، بل لا يراها في الجمع فيجمع كل الأفعال في أفعاله، وكل الصفات في صفاته بل كل الذوات في ذواته». ويقال: دُهش وشُدٍه، فهو دَهٍشٌ ومشدوه شَدهاً ». [63] « التجلّي : ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب ». 2. [56] « التجريد : عند السادة الصوفية، فهو على ثلاثة أقسام : تجريد الظاهر، وهو ترك كل ما يشغل الجوارح عن الله، وتجريد الباطن، وهو كل ما يشغل القلب عن الله، وتجريدهما، وهو إفراد القلب والقالب لله ». ائÙØ© زائغة ع٠اÙإس.. اÙ٠بØØ« اÙثاÙÙ / خصائص اÙØ£ÙÙÙاء. فالجمع شهود الأشياء بالله، والتبرّى من الحول والقوة إلا بالله. ÙÙ٠صØÙØ Ø§Ùبخار٠ع٠اب٠ع٠ر رض٠اÙÙ٠عÙÙ٠ا ع٠اÙÙب٠صÙ٠اÙÙ٠عÙÙÙ ÙسÙÙ ÙاÙ: «Ù ÙاتÙØ Ø§ÙغÙب خ٠سة Ùا ÙعÙÙ Ùا Ø¥Ùا اÙÙÙ: Ùا ÙعÙ٠٠ا تغÙض اÙأرØا٠إÙا اÙÙÙØ ÙÙا ÙعÙ٠٠ا Ù٠غد Ø¥Ùا اÙÙÙØ ÙÙا ÙعÙ٠٠ت٠ÙأتÙ. [192]. اÙتصÙÙ. ... وقيل : الإرادة، الإقبال بالكلّية على الحق والإعراض عن الخلق، وهي ابتداء المحبة ». 236- فجاهد تشاهد فيك منك وراء ما وصفت، سكوناً عن وجود سكينة [176], السكينة لغة: [130], «ويرى الشيخ محيي الدين بن عربي. [111], « والجمال: هو تجلّية بوجهه لذاته فلجماله المطلق جلال هو قهاريته للكل عند تجليه بوجهه فلم يبق احد حتى يراه، وهو علو الجمال وله دنوّ يدنو به منا، وهو ظهوره في الكل... ولهذا الجمال جلال هو احتجابه بتعينات الاكوان، فلكل جمال جلال، ووراء كل جلال جمال، ولما كان في الجلال ونعوته معنى الاحتجاب والعزة لزمه العلو والقهر من الحضرة الالهية والخضوع والهيبة منا، ولما كان في الجمال ونعوته معنى الدنو والسفور لزمه اللطف والرحمة من الحضرة الالهية والانس منّا ». [165], «الرقيقة: هي اللطيفة الروحانية، وقد يطلق على الواسطة اللطيفة الرابطة بين الشيئين، كالمدد الواصل من الحق إلى العبد، ويقال لها: رقيقة النزول وكالوسيلة التي يتقرب بها العبد إلى الحق من العلوم، والأعمال والأخلاق السنية والمقامات الرفيعة ويقال لها: رقيقة العروج ورقيقة الإرتقاء، وقد تطلق الرقائق على علوم الطريقة والسلوك وكل ما يلطف به سر العبد وتزول به كثافات النفس ». [75] « التمكين : فهو عبارةٌ عن إقامة المحققين في محل الكمال والدرجة العليا، فيمكن لأهل المقامات العبور من المقامات، [ ولكن ] العبور من درجة التمكين محالٌ، لأن الأول درجة المبتدئين، والثاني : مستقر المنتهين، ويكون العبور من البداية الى النهاية، ولا وجهَ لتجاوز النهاية، لأن المقامات منازل الطريق، والتمكين قرار الحضرة ». رة #اÙتشÙع : رتب اÙØ£ÙÙÙاء عÙد #اÙصÙÙÙØ© - اÙأستاذ عا٠ر ÙاسÙÙ إنّ التائية الکبری، قصيدة غزلية تتضمن رموزاً ومصطلحات صوفية نظمها ابن الفارض في 760 بيتاً. تØÙ ÙÙ ( 2 ) :: vرساÙØ© ٠اجستÙر بعÙÙا٠_ اÙÙاسخ ÙاÙÙ ÙسÙØ® Ù٠اÙØدÙØ« اÙشرÙÙ. ودهش الرجل، بالكسر، دهشاً: تحيّر. Sufist spaces. 0. فمسكن النقباء المغرب، ومسكن النجباء مصر، ومسكن الأبدال الشام، والأخيار سياحون في الأرض، والعُمد في زوايا الأرض، ومسكن الغوث مكة. اÙØ°Ùر عÙد اÙصÙÙÙØ© ÙسÙÙØ© Ù٠عرÙØ© اÙصÙات اÙاÙÙÙØ© . 32- وما بين شوق واشتياق فنيت في تول بحظر، أو تجل بحضرة [180], «الشوق والإشتياق: نزاع النفس إلى الشيء. [38], « البرزخ : العالم المشهود بين عالم المعاني وعالم الأجسام ». «الحيرة: بديهة ترد على قلوب العارفين عند تأملهم وحضورهم وتفكرهم تحجبهم عن التأمل والفكرة، قال الواسطي رحمة الله: حيرة البديهة أجل من سكون التولي عن الحيرة ». 2- اÙتÙس٠باÙÙبÙØ±Ø Ù Ø§ÙØ£ÙÙÙاء عÙد اÙصÙÙÙØ© 3- اÙÙÙر ÙاÙزÙد عÙد اÙ٠تصÙÙØ©. [37] « البرزخ : ما بين كل شيئين. اÙتصÙÙ. كما يظهر من العنوان فالكتاب جامع بين رسائل وفتاوي في مواضيع منها الهجر والصفح والصبر الجميل، الشفاعة والتوسل، أهل الصفة، وحدة ... [149] [73], « التلوين : تَلَوُّنُ العبد في أحواله. الخاطر الهاجس، والجمع الخواطر. [95] «المجذوب: من اصطنعه الحق تعالى لنفسه، واصطفاه لحضرة أنسه، وطهّره بماء قدسه فحاز من المنح والمواهب ما فاز به بجميع المقامات والمراتب بلا كلفة المكاسب والمتاعب». قال الواسطي: إذا نظرت إلى نفسك فرّقت وإذا نظرت إلى ربك جمعت، وإذا كنت قائماً بغيرك فأنت فانٍ فلا جمع ولا تفرقة». [110] « والجمال: الحسن وقد جمل الرجل بالضم جمالا فهو جميل، والمرأة جميلة وجملاء ايضا... وجمّله اي زيّنه». 11- عجم، رفيق : موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي، مکتبة لبنان ناشرون، بيروت، لبنان، الطبعة الأولی، 1999م. وقيل : التوبة في الظاهر، أي في الأفعال الظاهرة من المعاصي. وعبد منيب ». اÙ٠بØØ« اÙØ£ÙÙ: ٠راتب اÙصÙÙÙØ© ÙØ£ÙÙابÙÙ . [84] ÙÙعرÙÙ٠باÙرÙباء ÙÙÙÙ Ùرا٠ات خاصة. وقد أنِستُ بفلان ». يزاحمني إبداء وصف بحضرتي, 485- تساوى النشاوى والصحاة لنعتهم [1] وهذا المقال يهدف إلی دراسة هذه القصيدة ويبحث عن المصطلحات الصوفية فيها. آداب: ÙÙاعد اÙسÙÙ٠اÙرس٠ÙØ© ÙÙØÙاة اÙصÙÙÙØ©. [65] 10- الشرقاوي،حسن محمد: الفاظ الصوفية ومعانيها، دار المعرفة، الإسکندرية، الطبعة الثانية، لاتا. ». وخلوتُ اليه، اذا اجتمعت معه في خلوة. [87] « التوحيد : الايمان بالله وحده لا شريك له، واللهُ الواحدُ الأحد ذو التَوَحُّدِ والوحدانية ». (الحضرة الثالثة) يتجلى الحق فيها باسمه الله من حيث روح العبد. 399� ���� ������� ����� ����� ������� ����� ��� �� ���� ������� ��� ������ �� �������� ����� ���� ��� �������� ���� ����� 400���� �� ���� ��������� ������ �������� ���� ��� ���� ����� �� ��� ����� �� ���� �� ���� �� ����� ������� ������ ����� �� ������ ���� �� ��� ���� �� ��� ������ �� �������� ���� ������ ���� �������� ������ ����� �� ��� ������ 401���� �� ����� ������ ��� ��� ������ ����� �� ��� ��� �� ������� ������� ������� ����� ��� ����� ��� ����� ��� ������ ����� ���� �� ������ ���� �� ���� �� ����� �� ������� ��� ��� ���� �� ���� ��� ����� �� �������� ������� 402��� ����� ������� ����� �� ������ ������� ������� �������� ������� �� ���� �� �� �������� �� ����� ���� : ����� ��� ��� �� ���� ���� ��� ����� �� �������� ������� ���� �� ���� ���� ��� �� �� ��� ��� ������ ���� ���� ���.. ���� ��� ����� ��� ���� ���� ��� ���� ���� ���� ���� ��� �� ������ �� ���� ���� ����� ����� ���� ���� ��� ���� ���� ���� ������ ��� �������� 403���� �� ������ 404����� �� ����� 405��� ������ ������ ������ �� ����� �� ���� �� ������� ������� 406���� �� ��� ������ ������� �� ��� ���� ���� �� �������� 407������ ������ 408���� ������ ���� ������ ������ ����� �� �� ����� ������� �� ���� ���� ���� ���� ���� �� ��� ���� ����� ������� �� ���� �� �������� ������� 409���� �� ���� ������ ��� ���� ����� 410��� ���� ������ �� ��� ����� �� ������ �� ����� �������� ������� ������� �� ���� ���� ������ ��� ����� �� �������� 411��� ���� ������ ������ ������ 412���� ������� ����� ����� .���� ���� 413��� ����� ������� ������ ������ 414���� ������� ������ ������� 415��� �� ��� ���� ����� .����� ����� ����� ����� 416��� ������ 417��� ����� 418��� ������ ������ 419��� �� ���� ���� ����� ������ ������ �� ���� ���� ��� �� ���� .
ارتفاع حرارة السيارة فجأة, إنما الأعمال بالخواتيم, أسباب الأمراض الجلدية, لماذا خلق الله حملة العرش, إسكان الغسانيه بالاحساء, تفسير حلم السرير الصغير للمتزوجه, فوائد الحجامة في البطن للخلعة, حلمت ان عمي يجامعني في المنام للعزباء, رقم مطعم الرومانسية رفحاء, طريقة لرفع الجنين من الحوض في الشهر الثامن, الفرق بين الغلمان والولدان,
Leave a Reply
Want to join the discussion?Feel free to contribute!